تخطى إلى المحتوى

لفائف مسخّن الدجاج


لفائف المسخن هي طريقة لذيذة من طبق المسخن الفلسطيني التقليدي الأصيل. تتكون من قطع دجاج شهية مخلوطة بالبصل المكرمل المطبوخ بزيت زيتون بكر ممتاز والكمون وعليه كمية من السماق، كل هذا ملفوف بالخبز المرقوق على شكل لفائف صغيرة

المقادير والطريقة

المقادير اللي راح نحتاجها:

الحشوة:
٤٥٠ جرام صدور دجاج
٢ حبة بصل أبيض كبيرة
١ كوب زيت زيتون
١/٤ كوب سمّاق
١ ملعقة صغيرة كركم
١ ملعقة صغيرة ملح
١ ملعقة صغيرة كمون
رشة فلفل أسود
التغميسة:
١ كوب زبادي
١ ملعقة كبيرة مايونيز
١ ملعقة كبيرة طحينة
١/٤ كوب عصير ليمون
خبز رقاق

تعليمات خطوة بخطوة لتحضير حشوة الدجاج

لتحضير الحشوة:

نبدأ بسلق صدور الدجاج في الماء في قدر على نار متوسطة. نضيف التوابل حسب الرغبة (هيل، قرنفل، دارسين، إلى آخره.) عشان تعزيز النكهة. بعد ما يستوي الدجاج تماماً، نرفع القدر عن النار ونخليه يبرد. بعد ما يبرد، نفتت الدجاج إلى قطع متوسطة الحجم ونخليه على جنب. في قدر ثاني، نقلي البصل المقطع شراىح بالزيت لين يذبل ويصير لونه شفاف. نضيف التوابل والملح والسماق. نضيف الدجاج ثم نقلّب الحشوة لمدة 5 دقايق تقريباً مع التقليب المستمر، عشان تتكثف النكهات وتقوى. بعدها ناخذ قطعة خبز ونحط فيها تقريبًا ملعقتين كبيرتين من الحشوة. نلفّ الخبز على شكل أصابع مع الحرص أن الحشوة تتوزع كويس ونسكّرها من الجهتين. ندهن صينية بزيت زيتون ونصفّ عليها لفائف المسخن. بعدين، نخبزهم بالفرن لين يصيروا ذهبيات ومقرمشات. نقدّمها مع التغميسة.


بينما نتذوق النكهات الرائعة لفلفات المسخان الفلسطيني ونغوص في ثراء المطبخ الفلسطيني، ما نقدر نتجاهل الصعوبات اللي يواجهها الشعب الفلسطيني. وبالرغم من بعدنا عنهم، الا ان المصاعب اللي يتحملها المدنيين الأبرياء في فلسطين صعب نتصورها. وبالرغم من أننا نطبخ براحة بيوتنا، إلّا أننا نتمنى الأمن والاستقرار للمنطقة. حبنا المشترك للطبخ والثقافة يذكرنا بالإنسانية اللي تجمعنا، ونتمنى أنه يلهمنا نساند بعض عشان مستقبل يقدر يعيش فيه الجميع بأمان وسلام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.